كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


3972 - خيار المؤمنين القانع، وشرارهم الطامع

- القضاعي عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3973 - خيار أمتي في كل قرن خمسمائة، والأبدال أربعون‏.‏ فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون، كلما مات رجل أبدل الله من الخمسمائة مكانه، وأدخل في الأربعين مكانه‏:‏ يعفون عمن ظلمهم، ويحسنون إلى من أساء إليهم، ويتواسون فيما آتاهم الله

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

- ‏.‏‏.‏‏.‏ حكم ابن الجوزي بوضعه، ووافقه عليها المؤلف ‏(‏أي السيوطي‏)‏ في مختصر الموضوعات، فأقره ولم يتعقبه ‏(‏فالظاهر أن إشارة التحسين أعلاه من خطأ بعض النساخ، وليست للسيوطي‏.‏ دار الحديث‏)‏‏.‏

3974 - خيار أمتي الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، والذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساءوا استغفروا‏.‏ وشرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به، وإنما نهمتهم ألوان الطعام والثياب ويتشدقون في الكلام

‏[‏‏(‏قال في شرح الحديث 2107‏:‏ ‏"‏المتشدقين‏"‏‏:‏ أي المتوسعين في الكلام من غير احتياط وتحرز، أو الذين يلوون أشداقهم به‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن عروة بن مريم مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3975 - خيار أمتي علماؤها، وخيار علمائها رحماؤها‏.‏ ألا وإن الله تعالى ليغفر للعالم أربعين ذنبا قبل أن يغفر للجاهل ذنبا واحدا‏.‏ ألا وإن العالم الرحيم يجيء يوم القيامة وإن نوره قد أضاء، يمشي فيه ما بين المشرق والمغرب كما يضيء الكوكب الدري

- ‏(‏حل خط‏)‏ عن أبي هريرة القضاعي عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3976 - خيار أمتي الذين إذا رؤوا ذكر الله‏.‏ وشرار أمتي المشاؤون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت

‏[‏‏"‏الباغون‏"‏‏:‏ بغيت الشيء ‏(‏أي‏)‏ طلبته‏.‏

‏"‏البرآء‏"‏‏:‏ جمع بريء‏.‏

‏"‏العنت‏"‏‏:‏ المشقة والفساد والهلاك والإثم والغلط والزنا، والحديث يحتمل كلها‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن عبد الرحمن بن غنم ‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت

3977 - خيار أمتي أحداؤهم، الذين إذا غضبوا رجعوا

‏[‏‏.‏‏.‏‏.‏ قال الفاكهي‏:‏ يشتبه على كثير من الناس الحدة بسوء الخلق‏.‏ والفارق المميز ما ختم به هذا الحديث، وهو قوله‏:‏ الذين إذا غضبوا رجعوا‏.‏ فالرجوع والصفاء هو الفارق، وصاحب الخلق السوء يحقد، وصاحبها ‏(‏أي صاحب الحدة‏)‏ لا يحقد، والغالب أن صاحبها لا يغضب إلا لله‏.‏ ‏(‏وانظر الأحاديث 3807، 3808، 3809 وشرحها‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طس‏)‏ عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

3978 - خيار أمتي أولها، و آخرها نهج أعوج، ليسوا مني ولست منهم

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن السعدي

- ‏(‏صح‏)‏

3979 - خيار أمتي من دعا إلى الله تعالى، وحبب عباده إليه

- ابن النجار عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3980- خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم

- ‏(‏م‏)‏ عن عوف بن مالك

- ‏(‏صح‏)‏

3981 - خيار ولد آدم خمسة‏:‏ نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد، وخيرهم محمد

- ابن عساكر عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3982 - خياركم من تعلم القرآن وعلمه

- ‏(‏ه‏)‏ عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

3983 - خياركم من قرأ القرآن وأقرأه

- ابن الضريس، وابن مردويه عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3984 - خياركم أحاسنكم أخلاقا

- ‏(‏حم ق ت‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

3985 - خياركم أحاسنكم أخلاقا، الموطؤون أكنافا، وشراركم الثرثارون المتفيهقون المتشدقون

‏[‏‏"‏الموطؤون‏"‏ ‏(‏بفتح الواو وفتح الطاء المشددة‏)‏‏:‏ بصيغة اسم المفعول من ‏"‏التوطئة‏"‏، وهي التمهيد‏.‏

الأكناف‏:‏ الجوانب‏.‏ أراد الذين جوانبهم وطيئة، يتمكن فيها من يصاحبهم ولا يتأذى، وهو من أحسن البلاغة‏.‏

‏"‏الثرثارون‏"‏‏:‏ الذين يكثرون الكلام تكلفا‏.‏

‏"‏المتفيقهون‏"‏‏:‏ الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم ويتفصحون فيه ‏(‏وانتبه لصيغة التصغير، فهم يتفعلون الفقه والفهم وليسوا من أهله‏)‏‏.‏

‏"‏المتشدقون‏"‏‏:‏ الذين يتكلمون بأشداقهم ويتمعقرون في مخاطباتهم ‏(‏‏"‏ويتمعقرون‏"‏‏:‏ لعل معناه ‏"‏يتفعلون برفع أصواتهم‏"‏، حيث قال في النهاية‏:‏ ‏.‏‏.‏‏.‏ حديث عمرو بن العاص ‏"‏أنه رفع عقيرته يتغنى‏"‏، أي صوته‏.‏ وقال في شرح الحديث 2107‏:‏ ‏"‏المتشدقين‏"‏‏:‏ أي المتوسعين في الكلام من غير احتياط وتحرز، أو الذين يلوون أشداقهم به‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3986 - خياركم الذين إذا رؤا ذكر الله بهم، وشراركم المشاؤون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت‏.‏

‏[‏زاد الشيخ في روايته في التوبيخ‏:‏ يحشرهم الله في وجوه الكلاب‏.‏

‏(‏‏"‏الباغون البرآء العنت‏"‏‏:‏ انظر شرح الحديث 3976‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

3987 - خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا

- ‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3988 - خياركم ألينكم مناكب في الصلاة

- ‏(‏د هق‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

3989 - خياركم أحسنكم قضاء للدين

- ‏(‏ت ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

3990- خياركم خيركم لأهله

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي كبشة

- ‏(‏ح‏)‏

3991 - خياركم خياركم لنسائهم

- ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمرو

3992 - خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا

- ‏(‏ك‏)‏ عن جابر

3993 - خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أخلاقا

- ‏(‏حم‏)‏ والبزار عن أبي هريرة

3994 - خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة وأفطروا

- الشافعي، والبيهقي في المعرفة عن ابن المسيب مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3995 - خياركم من ذكركم بالله رؤيته، وزاد في علمكم منطقه، ورغبكم في الآخرة عمله

- الحكيم عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

3996 - خياركم كل مفتن تواب

‏[‏‏"‏مفتن‏"‏ ‏(‏بتاء مفتوحة مشددة‏)‏‏:‏ أي ممتحنا، يمتحنه الله تعالى بالذنب، ثم يتوب، ثم يعود ثم يتوب‏.‏

‏(‏وانظر شرح الأحاديث 1801، 1870‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

3997 - خير الإدام اللحم، وهو سيد الإدام

‏[‏‏"‏الإدام‏"‏‏:‏ ما يؤدم به، أي يصلح، مائعا كان أو جامدا‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3998 - خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ح‏)‏

3999 - خير الأصحاب صاحب إذا ذكرت الله أعانك، وإذا نسيت ذكرك

- ابن أبي الدنيا في كتاب الإخوان عن الحسن مرسلا

4000- خير الأضحية الكبش الأقرن، وخير الكفن الحلة

‏[‏فيه إشارة إلى أن تعدد الكفن مطلوب، فإن الحلة لا تكون إلا من ثوبين‏]‏ـ

- ‏(‏ت ه‏)‏ عن أبي أمامة ‏(‏د ه ك‏)‏ عن عبادة بن الصامت

- ‏(‏صح‏)‏

4001 - خير الأعمال الصلاة في أول وقتها

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4002 - خير البقاع المساجد، وشر البقاع الأسواق

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4003 - خير التابعين أويس

- ‏(‏ك‏)‏ عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

4004 - خير الخيل الأدهم، الأقرح، الأرثم، المحجل ثلاث مطلق اليمين، فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية

‏[‏‏"‏الأدهم‏"‏‏:‏ الأسود‏.‏

‏"‏الأقرح‏"‏‏:‏ في وجهه قرحة - بالضم - ، وهي ما دون الغرة‏.‏

‏"‏الأرثم‏"‏‏:‏ الذي أنفه أبيض، وشفته العليا‏.‏

‏"‏المحجل ثلاث‏"‏‏:‏ الذي في ثلاث من قوائمه بياض‏.‏

‏"‏المطلق اليمين‏"‏‏:‏ ليس فيها تحجيل، بل خالية من البياض مع وجوده في بقية القوائم‏.‏

‏"‏فكميت‏"‏، بضم الكاف ‏(‏وفتح الياء‏)‏‏:‏ لونه بين سواد وحمرة‏.‏

‏"‏على هذه الشية‏"‏، بكسر الشين وفتح الياء‏:‏ أي على هذه الصفة يكون إعداد الخيل للجهاد وغيره من سبل الخير ‏(‏أو معناه أن يكون لونه مختلف، بين السواد والحمرة، ولكن على نفس الصفة المذكورة أعلاه في بقية وصفه‏:‏ الأقرح، الأرثم، المحجل ثلاث، المطلق اليمين‏.‏ دار الحديث‏)‏‏.‏

ولا ينافي تفضيله الدهمة هنا، تفضيله الشقرة في الحديث الآتي ‏(‏الحديث 9127‏:‏ ‏"‏ميامين الخيل في شقرها‏"‏ و الحديث 10021‏:‏ ‏"‏يمن الخيل في شقرها‏"‏‏)‏، لاختلاف جهة التفضيل، لأنه فضل الدهم لكونها خيرا وفضل الشقر لكونها أيمن، فيجوز أن يكون الخير في هذه واليمن في هذه‏.‏‏.‏‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

4005 - خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي‏:‏ ‏"‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير‏"‏

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

4006 - خير الدعاء الاستغفار

- ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

4007 - خير الدواء القرآن

- ‏(‏ه‏)‏ عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

4008 - خير الدواء الحجامة والفصادة

- أبو النعيم في الطب عن علي

- ‏(‏ض‏)‏

4009 - خير الذكر الخفي، وخير الرزق ما يكفي

- ‏(‏حم حب هب‏)‏ عن سعد

- ‏(‏صح‏)‏

4010- خير الرجال رجال الأنصار، وخير الطعام الثريد

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

4011 - خير الرزق ما كان يوما بيوم كفافا

- ‏(‏عد فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4012 - خير الرزق الكفاف

- ‏(‏حم‏)‏ في الزهد عن زياد بن جبير مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

4013 - خير الزاد التقوى، وخير ما ألقي في القلب اليقين

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4014 - خير السودان أربعة‏:‏ لقمان، وبلال، والنجاشي، ومهجع

- ابن عساكر عن الأوزاعي معضلا

- ‏(‏ض‏)‏

4015 - خير السودان ثلاثة‏:‏ لقمان، وبلال، ومهجع

- ‏(‏ك‏)‏ عن الأوزاعي عن أبي عمار عن واثلة

- ‏(‏صح‏)‏

4016 - خير الشراب في الدنيا والآخرة الماء

- أبو نعيم في الطب عن بريدة

- ‏(‏ض‏)‏

4017 - خير الشهادة ما شهد بها صاحبها قبل أن يسألها

‏[‏وهذا محمول على شهادة الحسبة‏؟‏‏؟‏ كما مر ‏(‏في شرح الحديث 2795، وانظر الأحاديث 2795، 2864، 4017، 4018‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن زيد بن خالد

- ‏(‏صح‏)‏

4018 - خير الشهود من أدى شهادته قبل أن يسألها

- ‏(‏ه‏)‏ عن زيد بن خالد

- ‏(‏ض‏)‏

4019 - خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولا تهزم اثنا عشر ألفا من قلة

- ‏(‏د ت ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4020- خير الصداق أيسره

- ‏(‏ك ه‏)‏ عن عقبة بن عامر

4021 - خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول

- ‏(‏خ د ن‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4022 - خير الصدقة ما أبقت غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

4023 - خير الصدقة المنيحة‏:‏ تغدو بأجر، وتروح بأجر

‏[‏‏"‏المنيحة‏"‏‏:‏ هي أن يعطيه نحو شاة لينتفع بها، بنحو لبنها أو صوفها، ويردها‏]‏ـ

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4024 - خير العبادة أخفها

- القضاعي عن عثمان، قال الحافظ ابن حجر‏:‏ يروى بالموحدة وبالمثناة التحتية ‏[‏<أي "العبادة" و "العيادة">‏]‏ـ

- ‏(‏ح‏)‏

4025 - خير العمل أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذكر الله

- ‏(‏حل‏)‏ عن عبد الله بن يسر

- ‏(‏ض‏)‏

4026 - خير الغذاء بواكره، وأطيبه أوله

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

4027 - خير الكسب كسب يد العامل إذا نصح

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

4028 - خير الكلام أربع لا يضرك بأيهن بدأت‏:‏ سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر

- ابن النجار ‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4029 - خير المجالس أوسعها

- ‏(‏حم خد ك هب‏)‏ عن أبي سعيد البزار ‏(‏ك هب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4030- خير الماء الشبم، وخير المال الغنم، وخير المرعى الأراك والسلم

‏[‏‏"‏الشبم‏"‏‏:‏ البارد‏.‏ أو ‏"‏السنم‏"‏ أي الجاري المرتفع‏.‏

‏"‏والسلم‏"‏‏:‏ نوع شجر‏]‏ـ

- ابن قتيبة في غريب الحديث عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4031 - خير المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده

- ‏(‏م‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏صح‏)‏

4032 - خير الناس‏:‏ أقرؤهم، وأفقههم في دين الله، وأتقاهم لله، وآمرهم بالمعروف، وأنهاهم عن المنكر، وأوصلهم للرحم

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن درة بنت أبي لهب

- ‏(‏صح‏)‏

4033 - خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته

‏[‏ثم يجيء أقوام‏.‏‏.‏‏.‏‏:‏ قال البيضاوي كالكرماني‏:‏ هم قوم حراص على الشهادة، مشغوفون بترويجها، يحلفون على ما يشهدون به، تارة يحدثون قبل أن يشهدوا وتارة يعكسون ‏(‏ولعله ‏"‏يحلفون‏"‏ بدل ‏"‏يحدثون‏"‏، كما يظهر من سياق الكلام‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق ت‏)‏ عن ابن مسعود

4034 - خير الناس القرن الذي أنا فيه، ثم الثاني ثم الثالث

- ‏(‏م‏)‏ عن عائشة

4035 - خير الناس قرني ثم الثاني ثم الثالث، ثم يجيء قوم لا خير فيهم

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

4036 - خير الناس قرني الذي أنا فيهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، والآخرون أراذل

- ‏(‏طب ك‏)‏ عن جعدة بن هبيرة

- ‏(‏ح‏)‏

4037 - خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون ويحبون السمن، يعطون الشهادة قبل أن يسألوها

‏[‏يشهدون بها قبل طلبها منهم، حرصا عليها ‏(‏وسبب الحرص فيما إذا كان أحدهم يشهد زورا، للوصول إلى شيء يتوقعه من حطام الدنيا، كما ورد في شرح الحديث 2795‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت ك‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏صح‏)‏

4038 - خير الناس من طال عمره وحسن عمله

- ‏(‏حم ت‏)‏ عن عبد الله بن بسر

- ‏(‏صح‏)‏

4039 - خير الناس من طال عمره وحسن عمله، وشر الناس من طال عمره وساء عمله

- ‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي بكرة

- ‏(‏صح‏)‏

4040- خير الناس خيرهم قضاء -

‏[‏‏(‏قضاء الدين‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ه‏)‏ عن عرباض بن سارية

- ‏(‏صح‏)‏

4041 - خير الناس أحسنهم خلقا

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4042 - خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه، ورجل معتزل في بادية يؤدي حق الله الذي عليه

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏طب‏)‏ عن أم مالك البهزية

- ‏(‏صح‏)‏

4043 - خير الناس مؤمن فقير يعطي جهده

- ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر

- ‏(‏ح‏)‏

4044 - خير الناس أنفعهم للناس

- القضاعي عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

4045 - خير النساء التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره

- ‏(‏حم ن ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4046 - خير النساء من تسرك إذا أبصرت، وتطعيك إذا أمرت، وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك

- ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن سلام

- ‏(‏صح‏)‏

4047 - خير النكاح أيسره

- ‏(‏د‏)‏ عن عقبة بن عامر

- ‏(‏صح‏)‏

4048 - خير أبواب البر الصدقة

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4049 - خير إخوتي علي، وخير أعمامي حمزة

- ‏(‏فر‏)‏ عن عابس بن ربيعة

- ‏(‏ض‏)‏

4050- خير أسمائكم عبد الله وعبد الرحمن والحارث

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي سبرة

- ‏(‏صح‏)‏

4051 - خير أمراء السرايا زيد بن حارثة‏:‏ أقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية

‏[‏وفيه جواز السجع إذا كان يغير تكلف كهذا‏]‏ـ

- ‏(‏ك‏)‏ عن جبير بن مطعم

- ‏(‏صح‏)‏

4052 - خير أمتي بعدي أبو بكر وعمر

- ابن عساكر عن علي والزبير معا

- ‏(‏ح‏)‏

4053 - خير أمتي القرن الذي بعثت فيه، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يخلف قوم يحبون السمانة ويشهدون قبل أن يستشهدوا

- ‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4054 - خير أمتي الذين لم يعطوا فيبطروا، ولم يمنعوا فيسألوا

- ابن شاهين عن الجذع

- ‏(‏ح‏)‏

4055 - خير أمتي الذين إذا أساءوا استغفروا، وإذا أحسنوا استبشروا، وإذا سافروا قصروا وأفطروا

- ‏(‏طس‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

4056 - خير أمتي أولها و آخرها، وفي وسطها الكدر

- الحكيم عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

4057 - خير أهل المشرق عبد القيس

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4058 - خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه، أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا

‏[‏أي متقارنين فيها اقترانا مثل اقتران هاتين الأصبعين‏]‏ـ

- ‏(‏خد ه حل‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4059 - خير بيوتكم بيت فيه يتيم مكرم

- ‏(‏عق حل‏)‏ عن عمر

- ‏(‏صح‏)‏

4060- خير تمركم البرني‏:‏ يذهب الداء، ولا داء فيه

- الروياني ‏(‏عد هب‏)‏ والضياء عن بريدة- ‏(‏عق طس‏)‏ وابن السني، و أبو نعيم في الطب ‏(‏ك‏)‏ عن أنس- ‏(‏طس ك‏)‏ و أبو نعيم عن أبي سعيد

4061 - خير ثيابكم البياض‏:‏ ألبسوها أحياءكم، وكفنوا فيها موتاكم

- ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

4062 - خير ثيابكم البياض‏:‏ فكفنوا بها موتاكم وألبسوها أحياءكم‏.‏ وخير أكحالكم الإثمد‏:‏ ينبت الشعر، ويجلو البصر

- ‏(‏ه طب ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4063 - خير جلسائكم من ذكركم الله رؤيته، وزاد في عملكم منطقه، وذكركم الآخرة عمله

- عبد بن حميد والحكيم عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4064 - خير خصال الصائم السواك

- ‏(‏هق‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ح‏)‏

4065 - خير ديار الأنصار بنو النجار

‏[‏في الصحيحين ‏.‏‏.‏‏.‏‏:‏ خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد أشهل، ثم بنو عبد الحارث، ثم بنو ساعدة، وفي كل دور الأنصار خير‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

4066 - خير ديار الأنصار بنو عبد الأشهل

‏[‏‏(‏روى البخاري ومسلم‏)‏‏:‏ خير دور الأنصار بنو النجار، ثم بنو عبد الأشهل‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن جابر

4067 - خير دينكم أيسره

- ‏(‏حم خد طب‏)‏ عن محجن بن الأدرع ‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين ‏(‏طس عد‏)‏ والضياء عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4068 - خير دينكم أيسره، وخير العبادة الفقه

- ابن عبد البر في العلم عن أنس

4069 - خير دينكم الورع

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن سعد رضي الله عنه

- ‏(‏ح‏)‏

4070- خير سحوركم التمر

- ‏(‏عد‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ض‏)‏

4071 - خير شبابكم من تشبه بكهولكم، وشر كهولكم من تشبه بشبابكم

- ‏(‏ع طب‏)‏ عن واثلة ‏(‏هب‏)‏ عن أنس وعن ابن عباس ‏(‏عد‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ح‏)‏

4072 - خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها

- ‏(‏م 4‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة، وعن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4073 - خير صلاة النساء في قعر بيوتهن

- ‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏ح‏)‏

4074 - خير طعامكم الخبز، وخير فاكهتكم العنب

- ‏(‏فر‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4075 - خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه

- ‏(‏عق‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏ض‏)‏

4076 - خير لهو المؤمن السباحة، وخير لهو المرأة المغزل

- ‏(‏عد‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4077 - خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم‏:‏ فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم‏.‏ وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقبة حضرموت، كرجل الجراد من الهوام‏:‏ يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها

‏[‏‏"‏طعام من الطعم‏"‏، وفي رواية ‏"‏طعام طعم‏"‏‏:‏ أي طعام إشباع‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ح‏)‏

4078 - خير ما أعطي الناس خلق حسن

- ‏(‏حم ن ه ك‏)‏ عن أسامة بن شريك

- ‏(‏صح‏)‏

4079 - خير ما أعطي الرجل المؤمن خلق حسن، وشر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة

- ‏(‏ش‏)‏ عن رجل من جهينة

- ‏(‏صح‏)‏

4080- خير ما تداويتم به الحجامة

- ‏(‏حم طب ك‏)‏ عن سمرة

4081 - خير ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري، ولا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة

‏[‏‏"‏القسط البحري‏"‏‏:‏ انظر الحديث 1623‏.‏

‏"‏العذرة‏"‏‏:‏ وجع في الحلق يعتري الصبيان غالبا، وقيل قرحة تخرج بين الأذن والحلق ‏(‏وفي ‏"‏النهاية‏"‏‏:‏ وجع في الحلق‏.‏‏.‏‏.‏ فتعمد المرأة إلى خرقة فتفتلها فتلا شديدا وتدخلها في أنفه فتطعن ذلك الموضع فيتفجر منه دم أسود، وربما أقرحه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4082 - خير ما تداويتم به الحجم والفصاد

- أبو النعيم في الطب عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

4083 - خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق

- ‏(‏حم ع حب‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

4084 - خير ما يخلف الإنسان بعده ثلاث‏:‏ ولد صالح يدعو له، وصدقة تجري يبلغه أجرها، وعلم ينتفع به من بعده

- ‏(‏ه حب‏)‏ عن أبي قتادة

- ‏(‏صح‏)‏

4085 - خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلا من حج، أو مفطرا من رمضان

‏[‏‏"‏قافلا‏"‏‏:‏ راجعا‏.‏

‏"‏مفطرا من رمضان‏"‏‏:‏ يحتمل أن المراد عقب إفطاره في يوم منه، أي عند الغروب، ويحتمل أن المراد عقب فراغ رمضان، عند استهلال شهر شوال‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن جابر

- ‏(‏ح‏)‏

4086 - خير مال المرء مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة

‏[‏‏"‏مهرة مأمورة‏"‏‏:‏ أي كثيرة النتاج‏.‏

‏(‏‏"‏سكة‏"‏‏:‏ صف من النخل‏)‏‏.‏

‏(‏‏"‏مأبورة‏"‏‏:‏ ملقحة‏)‏‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن سويد بن هبيرة

- ‏(‏صح‏)‏

4087 - خير مساجد النساء قعر بيوتهن

- ‏(‏حم هق‏)‏ عن أم سلمة

- ‏(‏ح‏)‏

4088 - خير نساء العالمين أربع‏:‏ مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، و آسية امرأة فرعون

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

4089 - خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد

‏[‏‏"‏خير نسائها مريم‏"‏‏:‏ أي خير نساء الدنيا في زمنها

‏"‏وخير نسائها خديجة‏"‏‏:‏ أي هذه الأمة‏]‏ـ

- ‏(‏ق ت‏)‏ عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

4090- خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش‏:‏ أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده

- ‏(‏حم ق‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4091 - خير نساء أمتي أصبحهن وجها، وأقلهن مهرا

‏[‏‏(‏‏"‏أصبحهن وجها‏"‏‏:‏ من ‏"‏الصباحة‏"‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏عد‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

4092 - خير نسائكم الولود، الودود، المواسية، المواتية، إذا اتقين الله‏.‏ وشر نسائكم المتبرجات، المتخيلات، وهن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم

‏[‏‏"‏المتخيلات‏"‏‏:‏ المعجبات، المتكبرات‏.‏

‏"‏الأعصم‏"‏‏:‏ الأبيض الجناحين أو الرجلين‏]‏ـ

- ‏(‏هق‏)‏ عن ابن أبي أذينة الصدفي مرسلا، وعن سلمان بن يسار مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

4093 - خير نسائكم العفيفة، الغلمة‏:‏ عفيفة في فرجها، غلمة على زوجها

‏[‏‏"‏الغلمة‏"‏‏:‏ أي التي شهوتها هائجة، لكن ذلك ليس محمودا مطلقا كما بينه بقوله ‏"‏غلمة على زوجها‏"‏‏.‏

‏"‏عفيفة في فرجها‏"‏‏:‏ على الأجانب‏]‏ـ

- ‏(‏فر‏)‏ عن أنس

- ‏(‏ح‏)‏

4094 - خير هذه الأمة أولها و آخرها‏:‏ أولها فيهم رسول الله، و آخرها فيهم عيسى بن مريم، وبين ذلك نهج أعوج، ليس منك ولست منهم

- ‏(‏حل‏)‏ عن عروة بن رويم مرسلا

- ‏(‏ض‏)‏

4095 - خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة

- ‏(‏حم م ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4096 - خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة‏:‏ فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة‏.‏ ما على وجه الأرض من دابة إلا وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة، إلا ابن آدم، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه

- مالك ‏(‏حم 3 حب ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4097 - خير يوم تجتمعون فيه سبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، وما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا‏:‏ عليك بالحجامة يا محمد

- ‏(‏حم ك‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4098 - خير ما تدوايتم به اللدود، والسعوط، والحجامة، والمشي

‏[‏‏"‏اللدود‏"‏، بالفتح‏:‏ ما يسقاه المريض من الأدوية في أحد شقي فمه‏.‏

‏"‏والسعوط‏"‏، بالفتح‏:‏ ما يصب في الأنف من الدواء‏.‏

‏"‏والمشي‏"‏، بميم مفتوحة وشين مكسورة وشد الياء‏:‏ الدواء المسهل، لأنه يحمل شاربه على المشي للخلاء‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ وابن السني و أبو نعيم في الطب عن ابن عباس ‏[‏ورواه عنه ابن ماجه أيضا‏]‏ـ

- ‏(‏صح‏)‏

4099 - خير الدواء اللدود، والسعوط، والمشي، والحجامة، والعلق

‏[‏‏(‏انظر شرح الحديث السابق‏)‏‏.‏

‏"‏والعلق‏"‏، بفتح العين واللام‏:‏ دويبة حمراء تكون في الماء، تعلق بالبدن وتمص الدم‏.‏‏]‏ـ

- أبو نعيم عن الشعبي مرسلا

4100- خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي

- ‏(‏ت‏)‏ عن عائشة ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏طب‏)‏ عن معاوية

- ‏(‏صح‏)‏

4101 - خيركم خيركم للنساء

- ‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس

4102 - خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي‏.‏ ما أكرم النساء إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم

- ابن عساكر عن علي

- ‏(‏صح‏)‏

4103 - خيركم من أطعم الطعام، ورد السلام

- ‏(‏ع ك‏)‏ عن صهيب

- ‏(‏صح‏)‏

4104 - خيركم خيركم قضاء

‏[‏خيركم قضاء‏"‏‏:‏ للدين، بأن يؤدي أحسن مما اقترض مثلا ‏.‏‏.‏‏.‏ من غير مطل ولا تسويف ‏.‏‏.‏‏.‏‏]‏ـ

- ‏(‏ن‏)‏ عن عرباض

- ‏(‏صح‏)‏

4105 - خيركم خيركم لأهلي من بعدي

- ‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4106 - خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون بعدهم قوم يخونون ولا يؤتمنون، ويشهدون ولا يستشهدون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن

- ‏(‏ق 3‏)‏ عن عمران بن حصين

- ‏(‏صح‏)‏

4107 - خيركم في المائتين كل خفيف الحاذ‏.‏ ‏[‏قيل‏:‏ يا رسول الله، وما خفيف الحاذ‏؟‏ قال‏:‏‏]‏ـ الذي لا أهل له ولا ولد

- ‏(‏ع‏)‏ عن حذيفة

- ‏(‏صح‏)‏

4108 - خيركم خيركم لنسائه ولبناته

- ‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

4109 - خيركم خيركم للمماليك

- ‏(‏فر‏)‏ عن عبد الرحمن بن عوف

- ‏(‏ض‏)‏

4110- خيركم المدافع عن عشيرته، ما لم يأثم

- ‏(‏د‏)‏ عن سراقة بن مالك

4111 - خيركم من تعلم القرآن وعلمه

- ‏(‏خ ت‏)‏ عن علي ‏(‏حم د ت ه‏)‏ عن عثمان

- ‏(‏صح‏)‏

4112 - خيركم من لم يترك آخرته لدنياه، ولا دنياه لآخرته، ولم يكن كلا على الناس

‏[‏‏"‏كلا على الناس‏"‏‏:‏ أي ثقيلا عليهم، فإن الدنيا جارية مجرى الجناح المبلغ إلى الآخرة، والآلة المسهلة إلى الوصول إليها‏.‏ ولهذا قال لقمان لابنه‏:‏ خذ من الدنيا بلاغك، وأبق فضول كسبك إلى آخرتك، ولا ترفض الدنيا كل الرفض فتكون عيالا، وعلى أعناق الرجال محمولا‏.‏ وليس فيه ذم التوكل لأنه قطع النظر عن الأسباب ‏(‏ودوام التوجه إلى مسبب الأسباب، أي الله تعالى‏)‏ لا تركها بالكلية‏.‏ فدفع الضرر المتوقع أو الواقع لا يناقض التوكل بل يجب، كالهرب من نحو جدار ساقط وإساغة لقمة بالماء‏.‏‏(‏وانظر شرح الحديث 1940‏:‏ إن الله تعالى يلوم على العجز، ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل‏:‏ حسبي الله ونعم الوكيل‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

- قال ابن الجوزي‏:‏ حديث لا يصح‏.‏ قال ابن حبان‏:‏ نعيم يضع ‏(‏أي يضع الأحاديث، يكذب‏)‏ على أنس‏.‏

4113 - خيركم من يرجى خيره، ويؤمن شره‏.‏ وشركم من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره

- ‏(‏ع‏)‏ عن أنس ‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

4114 - خيركم أزهدكم في الدنيا، وأرغبكم في الآخرة

- ‏(‏هب‏)‏ عن الحسن مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

4115 - خيركم إسلاما أحاسنكم أخلاقا، إذا فقهوا

- ‏(‏خد‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ح‏)‏

4116 - خيركن أطولكن يدا

- ‏(‏ع‏)‏ عن أبي برزة

- ‏(‏صح‏)‏

4117 - خيرهن أيسرهن صداقا

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

4118 - خير سليمان بين المال والملك والعلم، فاختار العلم، فأعطي الملك والمال لاختياره العلم

- ابن عساكر ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

4119 - خيرت بين الشفاعة وبين أن يدخل شطر أمتي الجنة، فاخترت الشفاعة لأنها أعم وأكفى‏.‏ أترونها للمؤمنين المتقين‏؟‏ لا، ولكنها للمذنبين المتلوثين الخطائين

- ‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏ه‏)‏ عن أبي موسى

- ‏(‏صح‏)‏

- قال المنذري بعدما عزاه لأحمد والطبراني‏:‏ إسناده جيد‏.‏